أبريل 18, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين تعلن غلق باب التصويت وبدء الفرز – مصر


أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، برئاسة خالد ميري وكيل النقابة، غلق باب التصويت، في تمام الثامنة مساء وبدء عملية الفرز. 

وبدأ التصويت في الرابعة عصرا، بعد انتهاء أعمال الجمعية العمومية، واكتمال نصابها، حيث بدأ التسجيل لحضور العمومية من العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

وشهدت اللجان الانتخابية لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، إقبالا كثيفا من الصحفيين لاختيار النقيب و6 أعضاء لمجلس النقابة، حيث اصطف الناخبون في طوابير انتخابية أمام اللجان.

وتجرى الانتخابات في 32 لجنة انتخابية موزعة في الأماكن المعدة بمقر نادى المعلمين بالجزيرة، بالإضافة إلى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، بإشراف قضائي كامل على عمليتي التصويت والفرز، من مستشاري هيئة قضايا الدولة.

ومن المقرر أن تجرى عملية الفرز داخل كل لجنة فرعية بوجود مندوبي المرشحين، على أن تتولى اللجنة العامة واللجنة المشرفة تجميع الأصوات وإعلان النتائج.

وتسمح اللجنة بتواجد 3 مندوبين ومتابعين بكل لجنة فرعية بحد أقصى، خلال التصويت، وفي حالة زيادة العدد ستجرى قرعة لاختيار 3 وفقا للقانون.

وفى حالة عدم حصول أحد المرشحين لمنصب النقيب على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة تعاد الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات في اليوم الثاني (غدا السبت) من الساعة الثالثة ظهرا إلى الساعة السابعة مساء، وذلك بمقر نادي المعلمين بالجزيرة، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوي الأصوات يجري الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

ويكون انتخاب أعضاء المجلس بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح يجري الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

ويأتي اختيار مقر نادي نقابة المعلمين، لإجراء انتخابات نقابة الصحفيين 2021، بعدما أكدت وزارة الصحة، تعذر توفير الإجراءات الاحترازية بمقر نقابة الصحفيين، بينما رفض مجلس الوزراء ووزارة الداخلية، إقامة سرادق وضم شارع عبدالخالق ثروت، فقرر المجلس تأجيل انعقاد الجمعية العمومية من 19 مارس الماضي، إلى 2 أبريل الجاري، وإجراء الانتخابات بمكان مفتوح، واستقر لاحقا على نادي المعلمين.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي برئاسة خالد ميري وكيل النقابة، تلقي 61 طلب ترشيح بواقع 6 مرشحين على مقعد النقيب وهم: ضياء رشوان، النقيب الحالي، ورفعت رشاد، وكارم يحيى، وطلعت هاشم، ومحمد المغربي، وسيد الإسكندراني، بينما تلقت اللجنة 55 طلب ترشح للمنافسة على 6 مقاعد بعضوية المجلس بواقع 20 مرشحا «فوق السن»، و35 مرشحا «تحت السن» من بينهم الكاتب الصحفي سامي عبدالراضي مدير تحرير جريدة «الوطن».