أبريل 18, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

صاحب «كاسك يا وطن».. «محمد الماغوط» شاعر جسد معاناة أمة – فن وثقافة


يعد الشاعر محمد الماغوط، واحدًا من كبار الشعراء والمؤلفين سواء في سوريا أو الوطن العربي بشكل عام، وبالرغم من نجاحه في مجال الشعر وبالأخص قصائد النثر، إلا أن الكاتب محمد الماغوط كانت له العديد من التجارب مع الكتابة المسرحية والتي لاقت نجاحًا والتي دومًا ما كانت تتسم بالطابع السياسي ومناقشة قضايا المجتمع.

الماغوط ودريد لحام 

ومن أبرز المحطات الفنية في مشوار الشاعر محمد الماغوط، مع الإبداع كان تعاونه مع الفنان السوري الكبير دريد لحام سواء في المسرح أو السينما، وقدم مع دريد لحام عددا من المسرحيات والتي جاء من أشهرها «كأسك يا وطن»، وعلى مستوى السينما ألف الماغوط فيلمي «التقرير، الحدود» واللذان قام ببطولتهما وأخرجهما الفنان دريد لحام.

سعيد صالح يقدم آخر مسرحياته بقلم محمد الماغوط

وبالرغم من شهرة الشاعر محمد الماغوط على مستوى الوطن العربي إلا أنه لم تقدم أي من مسرحياته في مصر، حتى عام 2005، حينما قدم الفنان الكبير الراحل سعيد صالح مسرحية «قاعدين ليه» والتي جاءت مستلهمة من مسرحية «كأسك يا وطن».

وقال الفنان سعيد صالح عن مسرحية «قاعدين ليه» بأنه يعتبرها أفضل عروضه المسرحية التي قدمها طوال حياته، وكانت هي آخر مسرحية قدمها على خشبة المسرح وحققت نجاحًا كبيرًا وامتد عرضها لعدة سنوات.

وفي مثل هذا اليوم 3 أبريل عام 2006 رحل عن عالمنا الشاعر السوري الكبير محمد الماغوط عن عمر ناهز 72 عامًا أثناء إجراءه مكالمة تليفونية بعد صراع طويل مع المرض.