أبريل 18, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

جامعة طنطا تحقق طفرة غير مسبوقة فى النشر الدولى بـ «550» بحثا – المحافظات


أعلن الدكتور كمال عكاشة، نائب رئيس جامعة طنطا للدراسات العليا والبحوث، تحقيق الجامعة قفزة نوعية في مجال النشر الدولى خلال الربع الأول لعام 2021 بإجمالي 550 بحثًا وفقًا لأحدث تصنيف لقاعدة البيانات الدولية SCOPUS.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى استمرار دعم الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة للباحثين وعلماء الجامعة المتميزين، بالإضافة إلى التركيز على الأبحاث العلمية التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأضاف الدكتور كمال عكاشة، أن هناك نموًا ملحوظًا في معدل البحوث العلمية المنشورة دوليًا، والذي بلغ 6.11 بحثًا في اليوم الواحد خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2021 منها 258 بحثًا في مجلات Q1 مقارنة بعدد الأبحاث المنشورة خلال عام 2020 خلال نفس الفترة والتى بلغت 389 بحثًا بمعدل 4.32 بحث، في حين بلغ عدد الأبحاث المنشورة عام 2019 خلال نفس الفترة 291 بحثًا بمعدل 3.2 بحث في اليوم.

وفي ذات السياق، ثمن جهود وحدة تطوير البحث العلمي بالجامعة لنشاطها المتميز فى تحفيز الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا على النشر الدولي في المجلات الدولية ذات معامل التأثير العالي.

في وقت سابق، اعلن الدكتور عماد عتمان، نائب رئيس جامعة طنطا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس المؤتمر الدولي الرابع لتطورات الهندسة الإنشائية والجيوتقنية، أن إجمالي الأبحاث العلمية المشاركة فى المؤتمر بلغ أكثر من 100 بحث، رغم الظروف التى يمر بها العالم فى ظل جائحة فيروس كورونا.

وأشار رئيس المؤتمر، في تصريح له، اليوم، إلى أن هذه الأبحاث تحقق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، لافتا إلى اعتماد 75 بحثا تمت مراجعاتها من قبل لجان المؤتمر العلمية وقوائم المراجعين، والتي تتناول المستحدثات العملية الجديدة في مجال الهندسة الإنشائية خاصة في ظل الخطة التي تتبناها الدولة حالياً نحو البناء، وتعدد المشروعات القومية التي تعد خطوة مهمة لرسم مستقبل مصر والعمل على تطوير البنية التحتية لتحسين الاقتصاد المصري. 

وأضاف الدكتور عماد عتمان، أنه تم تقسيم هذه الأبحاث إلى 6 مجالات رئيسية وهى تصميم المنشآت الخرسانية، الهندسة الجيوتقنية، التحليل الإنشائى، تصميم المنشآت المعدنية، خواص واختبار المواد، إدارة مشروعات التشييد، بإلإضافة إلى عقد 5 محاضرات متخصصة يحاضر بها أساتذة من بلدان مختلفة مثل انجلترا وكندا وسنغافورة والصين ومصر.

‏وأكد الدكتور محمد حسين، القائم بأعمال عميد كلية الهندسة بجامعة طنطا ونائب رئيس المؤتمر الدولي لتطورات الهندسة الإنشائية والجيوتقنية أن البحث العلمي بات قضية أمن قومي، لافتًا إلى أن المؤتمر في نسخته الرابعة يهدف إلى تحقيق الإستدامة وتقديم حلول هندسية لدعم رؤية مصر 2030.

وقال ‏عميد هندسة طنطا، إن الاستثمار في البحث العلمي بات مطلبًا رئيسًا في ظل ما يشهده العالم من تطورات متلاحقة، كما أشاد بجهود الدولة المصرية في إطلاق عديد المبادرات ومنها «إدرس فى مصر»، لخدمة الباحثين والطلاب الأجانب للدراسة في أقسام وكليات الجامعات المصرية ‏بما يحسن السمعة الأكاديمية الدولية للجامعات المصرية، ويتيح تبادل الخبرات مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية الدولية.