أبريل 14, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

قناة السويس تستعد لافتتاح متحفها العالمي قريباً (صور) – المحافظات


أيام قليلة تفصل هيئة قناة السويس عن افتتاح متحف قناة السويس العالمي، والذي يجري التجهيز له داخل أول مقر إداري لقناة السويس بشارع «محمد علي» بمدينة الإسماعيلية.

يضم المتحف عدداً كبيراً من مقتنيات هيئة قناة السويس، منذ بداية أعمال الحفر للقناة القديمة، وحتى إنشاء قناة السويس الجديدة.

تاريخ مبنى المتحف

أقامت هيئة قناة السويس المتحف داخل أول مبنى لإدارة هيئة قناة السويس، والذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1862، والذي شيده المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس، بجوار مقر إقامته في مدينة الإسماعيلية.

ويعتبر المبني من أقدم المباني التاريخية والخاضعة لهيئة الآثار، وجرى استخدامه كمقر للعديد من المؤسسات والمصالح الحكومية، وكان آخرها مقراً لأمانة الحزب الوطني الديقراطي بمحافظة الإسماعيلية، قبل أن يتم حل الحزب.

تخريب المبنى

وتعرض المبني للتخريب والنهب أثناء ثورة 25  يناير 2011، فيما تعمل شركة «المقاولون العرب» حالياً على إنهاء أعمال الترميم الخاصة به، وتسليمه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وبحسب المهندس محمد عبد العظيم، مدير إدارة الأشغال بهيئة قناة السويس، فإن استخدام المبنى كمقر إداري لبعض المصالح الحكومية والأحزاب، في فترة زمنية، معينة أفقده هويته التاريخية، مشيراً إلى أن الأمر الأصعب في عملية الترميم كانت استعادة أول شكل للمبنى، وإعادة الألوان الرئيسية له.

وأضاف «عبد العظيم» أنه تم إنجاز الجزء الأكبر والأصعب في عملية تحويل المبنى إلى متحف، بضم الغرف وتحويلها إلى قاعات متحفية، وعمل الصيانة اللازمة لها، لإعادتها إلى شكلها الجمالي.

تقسيم المتحف

ويشغل المبنى مساحة 10 آلاف متر مربع، ومزود بشبكة أنفاق داخلية، سيتم تخصيص جزء منها كمزار سياحي، تصل بين المقر الإداري لقناة السويس وفيلا ديليسبس المجاورة له.

وقال المهندس محمد عبد العظيم إن المتحف تم تقسيمه إلى 6 قاعات رئيسية، تحكي تاريخ القناة منذ الإنشاء، وهي قاعات تحكي الموقع الجغرافي، والممر الملاحي الدولي، والحفر البدائي، والسخرة، وعصر الميكنة والتكنولوجيا، والافتتاح الأول لقناة السويس، والتنمية العمرانية التي سببتها القناة، وإنشاء محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس، بالإضافة إلى الإنسان المصري ودوره الكبير في قناة السويس، إضافة إلى المحور السابع، وهو ازدواج القناة ومشروعات التطوير الحالية.

وتابع أنه تم تخصيص قاعة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، تحكي قصة تأميم قناة السويس، وتضم مقتنيات الرئيس الراحل.

تكلفة المشروع

ومن جانبه، قال المهندس مبارك منصور مبارك، رئيس قطاع القناة وسيناء بشركة المقاولون العرب، الشركة المشرفة على صيانة وتطوير المبنى، إن تكلفة المشروع تقارب 200 مليون جنيه، لافتاً إلى أنه جرى تكثيف العمالة لضغط البرنامج الزمني في المشروع، لسرعة تسليمه.

وأضاف أن المشروع يشمل إدارج استراحة فرديناند ديليسبس داخل المتحف، كما يتضمن أيضاً عمل جدارية تذكارية تحكي تاريخ قناة السويس، حيث يمتد المشروع على مساحة 10 آلاف متر مربع، تمثل مساحة المباني المشغولة منها 5500 متر، وبدروم بمساحة 1200 متر، كما يشمل المشروع شبكة أنفاق داخلية ممتدة خارج نطاق المتحف.