أبريل 14, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

أستاذ مناعة يوضح أعراض فيروس كورونا بعد التعافي منه: طويلة الأجل – مصر


قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نتونجهام بالمملكة المتحدة ببيرطانيا، إن هناك عددا من الأعراض التي تم رصدها وتسجيلها من قبل منظمة الصحة البريطانية على بعض المتعافين من فيروس كورونا، موضحاَ أنه يطلق عليها أعراض مابعد كورونا طويلة الأجل، مؤكداً أنه يجب على المتعافين التواصل مع الطبيب المختص بعد التعافي من فيروس كورونا.

وأكد «الشربيني» في تصريحات خاصة لـ «الوطن»، أنه يجب على المواطنين الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية كالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والاهتمام بالتغذية الجيدة والإكثار من تناول الفيتامينات والبروتينات والفواكه والخضرات المحفزة لمناعة الجسم.

وفي النقاط التالية تستعرض «الوطن»، أبرز أعراض ما بعد التعافي من كورونا:

* الشعور بالدوخة

*ألم المفاصل

*طنين الأذن

*طفح جلدي

*الشعور بآلام المعدة وفقدان الشهية

*الشعور بدبابيس وإبر والاكتئاب والقلق وصعوبة النوم

* الشعور بالتعب وألم في الصدر وضيق في التنفس، ومشاكل في التركيز.

وأوضح أستاذ المناعة أن أعراض ما بعد كورونا لا تأتي لجميع المتعافين، مشيراً إلى أن نسبة من يصابون بها لا يتجاوز نسبة الـ 10% من إجمالي أعداد المتعافين من فيروس كورونا.

ومن جانبه ناشد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المواطنين، بضرورة التسجيل للحصول على لقاح كورونا فيروس «كوفيد  19»،  وذلك للوقاية من الإصابة بالمرض،  فضلاً عن ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وشدد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، في حديثه مع «الوطن»، على المواطنين بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب في حال الشعور بأي أعراض للمرض، مع عدم أخذ أي أنواع أدوية أو عقاقير دون استشارة الطبيب المختص، تجنباً لحدوث أي مضاعفات ناتجة عن الأدوية، لافتا إلى أن خير وقاية من الإصابة بكورونا هو تطبيق الإجراءات الاحترازية.