أبريل 18, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

وسيم السيسي عن «نقل المومياوات»: مقبرة الوهابية فيكى يا مصر – مصر


عبر الدكتور وسيم السيسي، أستاذ الجراحة والباحث في تاريخ مصر القديمة، عن سعادته بنجاح حدث نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، والذي نظمته مصر مساء أمس، وشهده الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال السيسي في تصريحات لـ«الوطن»: إن نقل المومياوات حدث عظيم، وتنظيم الحدث كان روعة لا يُعلى عليه «أنا كنت طاير في السماء وأنا بشوف الحدث، والحدث له أبعاد قريبة وبعيدة»، مضيفا «أن ما تم من تجاوب مع الحدث أمس من المواطنين يؤكد أن مقبرة الوهابية فيكى يا مصر».

وتابع: «الحدث عبارة عن نقطة تحول لأنى وللمرة الأولى أشعر أن هناك مصالحة بين الشعب المصري وتاريخه العظيم، فقد كان ينظر إليه من قبل على حضارته على أنها أى شىء»، مضيفا: «والصهيونية العالمية كانت تعمل على تشويه هذا التاريخ وكانت تعمل على تقديم حكام مصرية القديمة على أنهم جبابرة وظلمة وكفرة».

واستطرد: «أن نقل المومياوات نبه الناس إذ تكتشف أن أول معاهدة سلام في التاريخ وقعها رميسي الثاني وأن أوله خطط عسكرية تطبق في الحرب العالمية الأولى والثانية، كانت في الأصل للملك المصري تحتمس الثالث، وأن أول من حرر مصر من الهكسوس هو سقنن رع أحد الملوك المصريين».

ولفت السيسي إلى أن تلك المعلومات يرفع الولاء والانتماء لهذا البلد العظيم، موضحا «أن الولاء لا يتأتى إلا بالإعجاب، والإعجاب لا يتأتى إلا بالمعرفة، التى لا تأتى بالتنوير، والتنوير يعنى إضاءة المساحات المظلمة في العقل الجمعي سواء كانت مساحات تاريخية أو علمية أو سياسية أو دينية أو أى فرع من فروع المعرفة، وهناك مساحات شاسعة أظلمت بخصوص التاريخ المصري العظيم القديم من قبل».