أبريل 14, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

حمزة بن الحسين.. من هو الأمير المتهم بمحاولة الانقلاب في الأردن؟ – العرب والعالم


أعلنت وكالة الأنباء الأردنية، مساء أمس، أن السلطات ‏اعتقلت الشريف حسن بن زيد، وباسم عوض الله وآخرين لأسباب أمنية، دون ذكر مزيد من التفاصيل، وسط حديث عن محاولة انقلاب يقودها ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، شقيق عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، لكن الجيش الأردني أصدر بيانا، أوضح فيه بعض التفاصيل، خصوصا نفيه وضع شقيق الملك الأمير حمزة بن الحسين الذي تصدر اسمه وسائل الإعلام قيد الإقامة الجبرية، الذي قيل إنه قائد محاولة الانقلاب التي تم إحباطها.

حمزة بن الحسين الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني 

والأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبدالله، هو الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، فهو الابن الأكبر للملك الراحل الحسين بن طلال من زوجته الرابعة، الأمريكية المولد الملكة نور الحسين.

وولد الأمير حمزة بن الحسين بن طلال في 29 مارس عام 1980، وعمل في السابق ضابطا بالجيش الأردني.

إعفاء الأمير حمزة بن الحسين من ولاية العهد

كما كان وليا لعهد المملكة في الفترة من 7 فبراير سنة 1999 وحتى 28 نوفمبر 2004، حين أعفاه شقيقه الملك عبدالله الثاني بن الحسين من منصبه كولي للعهد، قال في رسالة إن شغله هذا المنصب يحد من تكليفه ببعض المهام والمسؤوليات الأخرى.

دراسة الأمير حمزة بن الحسين

وأتم الأمير حمزة بن الحسين تعليمه الابتدائي في العاصمة الأردنية عمان، لينتقل بعدها إلى مدرسة هارو في بريطانيا، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية ليتفوق فيها ويتخرج منها عام 1999.

أودرس الأمير حمزة بن الحسين في جامعة هارفارد الأمريكية وتخرج منها عام 2006، كما عاد إلى لندن ليحصل على درجة الماجستير عام 2011 في الدراسات الدفاعية من كلية كينجز كولنج.

الحياة العسكرية للأمير حمزة بن الحسين

وعن الحياة  العسكرية للأمير حمزة بن الحسين الذي حمل رتبة عميد أنه خدم في اللواء المدرع الأربعين بالجيش الأردني، وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن وغيرها من الدول، فضلا عن مشاركته في مهام القوة الأردنية الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوغسلافيا السابقة، حتى عين في ديسمبر عام 2017، مستشارا لرئيس هيئة الأركان المشتركة لشؤون الصناعات الدفاعية بالإضافة لعمله.