التحول الرقمي.. 96.3% من المصريين استخرجوا الأوراق الحكومية أونلاين بسهولة – اقتصاد

التحول الرقمي.. 96.3% من المصريين استخرجوا الأوراق الحكومية أونلاين بسهولة – اقتصاد


تعمل الدولة على مواكبة التطور التكنولوجي في جميع المجالات وخصوصاً المعاملات الحكومية، بهدف التسهيل على المواطنين، وتخفيف التزاحم في المصالح الحكومية كخطوة أولى للتحول إلى الحكومة الرقمية.

وبحسب مؤشر «إدراك مكافحة الفساد» الصادر مؤخراً من مجلس الوزراء، تم توجيه أسئلة للمواطنين من خلال عينة، عن تفضيلهم لاستخراج الأوراق الحكومية أو الحصول على الخدمات الحكومية من خلال الإنترنت أو من خلال الذهاب إلى الجهة نفسها، وتبين من النتائج عدم وجود اختلاف في وجهات نظر المواطنين إزاء هذا الموضوع، حيث ذكر نحو 43.3% أنهم يفضلون استخدام الإنترنت و57.7% يفضلون الذهاب إلى الجهات الحكومية.

وذكر التقرير، أنَّ نحو 26.2% جاء التقديم في المدارس والجامعات في مقدمة الخدمات التي استخدموا الإنترنت للحصول عليها، يليه استخراج أو التظلمات للبطاقة التموينية بنحو15.5%، إضافة إلى استخراج شهادات الميلاد بنحو 12.2%، وإضافة المواليد لبطاقات التموينية بنحو 12%.

وأشار التقرير، إلى أنَّ من استخرجوا الأوراق الحكومية عبر الإنترنت خلال العام الماضي لم يواجهوا مشكلات في الحصول على الخدمات الإلكترونية، مقابل 3.7% واجهوا مشكلات في الحصول على الخدمة إلكترونيًا، أهمها انقطاع الشبكة.

أما عن أسعار الخدمات، أكّد مواطنين خلال التقرير أنَّ غالبية المواطنين بالعينة ممن استخدموا الخدمات الإلكترونية خلال العام الماضي، و88.9% يرون أنَّ أسعارها مناسبة، مقابل 8.1% فقط يرون أنَّها مرتفعة.

وأشار أغلب المواطنين إلى أنَّ التعامل عبر الإنترنت للخدمات الحكومية ستقلل بشكل كبير من الرشاوى، حيث أكّد نحو 74.4% من العينة أن الحصول على الخدمات الحكومية عبر الإنترنت سوف يقلل من الفساد الإداري للدولة، مقابل 5% يرون أنَّه لم يقلل هذه الرشاوى.

وبسؤال مجموعة كبيرة من العينة عن حصول أي مشكلة خلال التعامل عبر الإنترنت في الحصول على الخدمات الحكومية، حيث أكّد أنَّ الغالبية العظمى ممن استخدموا الإنترنت بنحو 96.3% في استخراج الأوراق الحكومية عبر الإنترنت لم يواجهوا أي مشكلة تذكر.

أما عن مدى جدوى التعامل الإلكتروني وتقليل الاعتماد على المواطنين في تقليل الروتين والبيروقراطية عند تقديم الخدمات الحكومية، فيرى ثلاثة أرباع المواطنين بالعينة أنَّه بالفعل سوف يقلل من الروتين والبيروقراطية، مقابل 5% ترى العكس.