أبريل 13, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

الحوثيون يتساقطون: وفاة قياديين في غارة لـ«التحالف العربي» وبـ«كورونا» – العرب والعالم


قالت مصادر عسكرية لقناتي «العربية» و«الحدث»، إن القيادي الحوثي اللواء عبداللطيف حمود المهدي قائد المنطقة الرابعة للحوثيين قتل بغارات لطيران تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية «التحالف العربي» في الجبهة الغربية لمحافظة «مأرب» شمال شرقي العاصمة اليمنية «صنعاء» التي يسيطر عليها الحوثيون.

وكان الحوثيون، أعلنوا، مساء أمس الاثنين، وفاة القيادي الأمني البارز في صفوفهم والمصنف على لائحة العقوبات الدولية العميد سلطان زابن بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وأكدت مصادر أمنية وفاة زابن بعد صراعه مع المرض لنحو شهر كامل وسط تكتم الحوثيين عن تفشي كورونا في مناطق سيطرتهم.

وكان «مجلس الأمن الدولي»، أصدر في فبراير الماضي قراره رقم 2564، والذي أضاف زابن لقائمة العقوبات، لانتهاجه سياسة التخويف والاستغلال، والاحتجاز والتعذيب والعنف الجنسي واغتصاب النساء.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق عقوبات على زابن، إلى جانب قيادات حوثية أخرى بتهمة التورط بتعذيب مدنيين.

من جانبها، قالت قناة «العربية» الإخبارية، إن اسم «زابن» تردد خصوصا في أعمال الاعتقال وخطف النساء، وإيداعهن في سجون سرية.

«الجيش الوطني اليمني» يسقط طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيين شمالي غرب مدينة «مأرب»

ميدانيا، أوضح الجيش الوطني اليمني، مساء أمس الاثنين، أنه أسقط طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيين المدعومين من إيران، شمالي غرب مدينة «مأرب» شمال شرقي «صنعاء»، وكانت الطائرة المسيرة الحوثية المفخخة، تسعى لاستهداف الأحياء السكنية في المدينة المكتظة بالمدنيين.

من جانبه، نشر «المركز الإعلامي للجيش الوطني اليمني»، مقطع فيديو، أظهر فرار الحوثيين من جبهات القتال غربي مأرب.

ودمر «التحالف العربي»، 4 أطقم كانت تحمل تعزيزات في طريقها إلى الحوثيين شرق مدينة «الحزم» مركز محافظة «الجوف» الواقعة في شمالي شرق «صنعاء».

من جانبه، جددت واشنطن، ترحيب الولايات المتحدة بإعلان  السعودية الأسبوع الماضي تقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء في محافظات اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة الانباء السعودية الرسمية «واس».

إدارة «الجمارك الأمريكية»: إيقاف رجلين يمنيين كانا على قائمة مراقبة الإرهاب بولاية كاليفورنيا

وفي سياق آخر، أعلنت إدارة «الجمارك وحماية الحدود الأمريكية»، عن إيقاف رجلين يمنيين كانا على قائمة مراقبة الإرهاب وقائمة حظر الطيران في مدينة «كاليكسيكو» fولاية كاليفورنيا على الحدود مع المكسيك خلال الشهرين الماضيين.

وقالت إدارة الجمارك، في بيان، إن أحدهم اعتقل في 30 مارس الماضي، وتم توقيفه على بعد حوالي 3 كيلومترات غربي نقطة دخول هذه المدينة، وكشفت عمليات التحقق من السجلات أن الرجل اليمني،«26 عامًا»، كان على قائمة مراقبة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي «إف بي آي» وقائمة حظر الطيران.

أما الآخر فقد اعتقل في 29 يناير الماضي في كاليكسيكو، وهو رجل «33 عامًا»، وكان على قائمة مراقبة الإرهاب، وقائمة حظر الطيران، وفقا لما ذكرته قناة «الحرة» الإخبارية.

وعثر بحوزته على شريحة هاتف محمول مخبأة تحت نعل حذائه، وذكرت إدارة الجمارك الأمريكية إن جزءا من مهمتها هو حماية البلاد من الإرهابيين.