أبريل 13, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

فوائد وأضرار مشروبات رمضان.. العرقسوس فاتح للشهية – مصر


تتميز المائدة الرمضانية بتنوع المشروبات التي يحرص الصائم على وجودها على الإفطار، إلا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن منها ما هو مفيد وآخر ضار يسبب أمراضا خطيرة لا حصر لها، وتوضح الدكتورة منال عزالدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، في التقرير التالي الفوائد والأضرار للمشروبات الرمضانية..

الماء سر الحياة ويجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة منه في الفترة بين الفطار والسحور

1- الماء

يعد الماء سر الحياة ويجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء في الفترة بين الفطار والسحور حوالى 2 لتر لتعويض الجسم عما فقده من سوائل خلال ساعات الصيام ولتنظيم العمليات الحيوية المختلفة، كما أن تناول الماء يعطى نضارة للبشرة ويخلص الجسم من الأملاح والسموم المختلفة.

2- الخروب

من المشروبات المثالية على مائدة الإفطار فى رمضان، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتنقيه من السموم، ويحتوي أيضاً على الكالسيوم ويساعدك على الشعور بالراحة.

3- الكركديه

من المشروبات المرطبة والمنعشة وسهلة الإعداد وقليل في السعرات الحرارية، ومفيد لمريض ضغط الدم المرتفع إذا تم إعداده بالنقع على البارد لمدة أربع ساعات وبعد ذلك تتم تصفيته وتحليته ويوضع في الثلاجة ولا يفضل تعريضه لأي معاملة حرارية.

4- العرقسوس

مشروب فاتح للشهية ومناسب لمريض قرحة المعدة، ولكن نحذر منه مريض ضغط الدم المرتفع، كما أنه يحافظ على الأسنان من التسوس.

5- التمر هندي

مشروب منعش ومرطب وملين طبيعي لمن يعاني من الإمساك ومفيد لمريض ضغط الدم المرتفع.

6- قمر الدين

مشروب رمضاني أصله سوري يتم تصنيعه من المشمش الذي يتميز بقيمة غذائية مرتفعة، كما أنه غني بفيتامين a والحديد والزنك والألياف ويعوض الجسم عما فقده من أملاح معدنية خلال ساعات الصيام ولكن ينصح بعدم استخدام كميات كبيرة من السكر فى تحليته.

7- الدوم

من المشروبات المفيدة لأنه يضبط نسبة الكوليسترول فى الدم ويعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحرارية.

المياه الغازية من المشروبات الضارة 

8- المياه الغازية

تأتي على رأسها المشروبات الغازية، حيث أثبتت جميع الأبحاث العلمية ضررها على صحة الإنسان لأنها تسبب عسر هضم وتسبب زيادة في هشاشة العظام ورفع نسبة السكر في الدم وزيادة ضغط الدم أيضا، كما أنها مليئة بالسكريات الصناعية، ولا ينصح بتناولها على المائدة الرمضانية.

9- العصائر البودرة سريعة الذوبان

ومنها التمر هندي الصناعي والعصائر ذات النكهات المختلفة مثل البرتقال والتفاح والمانجو وغيرها، حيث إنها تحتوي على ألوان صناعية ونكهة صناعية ونسبة ملح ليمون وسكر، كل هذه المكونات ضارة على الصحة ولا يوجد بها أي قيمة غذائية.