أبريل 18, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

واشنطن ترى محادثات فيينا مع إيران “تمرينًا مفيدًا”



08:29 م


الثلاثاء 06 أبريل 2021

وكالات

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، محادثات فيينا التي عقدت اليوم بشأن الاتفاق النووي الإيراني بأنها “بناءة”.

وقال برايس في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، تعليقًا على محادثات فيينا، إنه إيجابية ومفيدة ولكن لا نتوقع اختراقًا على المدى القريب، ونعتبرها تمرينًا مفيدًا.

وتابع أن ‏الوفد الأمريدي يأمل في مغادرة فيينا بفهم أفضل لخارطة طريق تعيد إيران لالتزاماتها في الاتفاق النووي.

وشدد على أن واشنطن تسعى لصمان عدم امتلاك طهران سلاحًا نوويًا، لافتًا إلى أنه من الضروري معالجة قضايا مثل برنامج إيران الصاروخي وسلوكها المزعزع للاستقرار في المنطقة.

‏وأكد على رفض الدعوات لخطوة أحادية أمريكية ما لم تبادر إيران بخطوات مماثلة، واستطرد قائلاً: “‏نشدد على معادلة الامتثال مقابل الامتثال في الاتفاق النووي مع إيران”.

وكان رئيس الوفد الإيراني ونائب وزير الخارجية، كبير المفاوضين الإيرانيين في ملف الاتفاق النووي عباس عراقجي، وصف مساء اليوم الثلاثاء، مباحثات فيينا بأنها بناءة، حسبما ذكرت “العربية”.

وأوضح كبير المفاوضين الإيرانيين في ملف الاتفاق النووي في إيران أن الاجتماع القادم مع القوى العالمية سيكون يوم الجمعة المقبل.

واجتمع في فيينا اليوم الثلاثاء، الأطراف الدولية التي وقعت على الاتفاق النووي مع إيران عام 2015 في اجتماع يمهد لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة ترامب عام 2018، وفي محاولة لإحياء هذا الاتفاق بين إيران والقوى الدولية.

وأرسلت واشنطن الدبلوماسي روب مالي للمشاركة في هذه المحادثات مع الأوروبيين والروس والصينيين والتي لن تتضمن مباحثات مباشرة مع الإيرانيين.

وأعلنت الولايات المتحدة استعدادها لإعادة النظر في جزء من العقوبات المفروضة على طهران إذا التزمت الأخيرة بشكل كامل باتفاق 2015.