أبريل 14, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

 مهرجان عفت لأفلام الطالبات يدعم سينما المرأة السعودية – فن وثقافة


في إطار احتفاءها بدور المرأة السعودية كشريك في رؤية المملكة 2030، أطلقت جامعة عفت الدورة الثامن من مهرجان عفت لأفلام الطالبات، شوريل، والذي يقام تحت شعار «نحو آفاق لانهائية» والذي تعرض فيه الجامعة أفلام طالباتها وخريجاتها من مدرسة الفنون السينمائية، الأولى لتدريس صناعة الأفلام بالمملكة.

وشهدت جامعة عفت في جدة أمس الخميس، فعاليات اليوم الأول من الدورة الثامنة لمهرجان عفت لأفلام الطالبات– شوريل، والذي ينطلق عبر الإنترنت في الأول والثاني من إبريل 2021 تحت رعاية الأميرة لولوه الفيصل، المشرف العام على جامعة عفت ونائب رئيس مجلس الأمناء، بحضور عدد من نجوم الفن، حيث عرضت أهم إنتاجات طالبات الجامعة في مجالات الأفلام القصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة، بالإضافة لمعرض للصور الفوتوغرافية وتصماميم شخصيات الرسوم المتحركة.

وقدم المهرجان ندوة خاصة للاحتفاء بالسينمائيات السعوديات، من خلال لقاء جمع عددا من صانعات الأفلام السعوديات، واللاتي حققن نجاحات على مستوى عالمي متقدم.

وكانت الندوة كانت بإدارة الفنانة فاطمة البنوي وحضور المخرجة مها الساعاتي والمخرجة هند الفهاد، حيث تناقشوا حول الإنتاج السينمائي في المملكة وتحديات المرأة كسينمائية.

وقد علقت د. هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة عفت، في كلمتها في افتتاح المهرجان، بأن الحدث الذي تنظمه مدرسة الفنون السينمائية بالجامعة يواصل نجاحاته في دورته الثامنة كأول حدث سينمائي عربي يتم إطلاقه عبر الإنترنت منذ بدء جائحة كرونا العام الماضي، حيث كانت دورته السابعة في يوليو 2020 ملهمة لعدد من الفاعليات اللاحقة.

من جانبه، أشار الدكتور محمد غزالة، رئيس مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت، في تصريح للوطن إلى أن برنامج اليوم الأول من المهرجان حظي بحضور جمهور السينما في المملكة وخارجها، حيث تم تقديم ورشة من إدارة البروفيسورة كريستينا ديهفن، أستاذة الإنتاج السينمائي في جامعة نيويورك، بعنوان: صناعة الأفلام القصيرة محدودة الميزانية، والتي تناولت فيها سبل التخطيط الرشيد والإدارة الناجحة لعملية الإنتاج السينمائي بمقدرات مادية قليلة، حيث تطرقت لسبل توفير الدعم وجمع التمويل اللازم لبدء الإنتاج وإنهائه بالشكل اللازم، بالإضافة للتوزيع والدعاية.