الرئيس الأمريكي: سأزيد الحد الأقصى لعدد اللاجئين المقبولين – العرب والعالم

الرئيس الأمريكي: سأزيد الحد الأقصى لعدد اللاجئين المقبولين – العرب والعالم


قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيزيد الحد الأقصى لعدد اللاجئين المقبولين في الولايات المتحدة في 2021، مضيفا إنه لن يبقيه عند سقف الـ15 ألفا الذي حدده سلفه دونالد ترامب، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وجاء إعلان بايدن أثناء حديثه للصحفيين في «ولاية ديلاوير» الواقعة  في الجزء الأوسط من الولايات المتحدة المطل على المحيط الأطلسي، بعد فراغه من ممارسة رياضة الجولف.

وكانت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية «البيت الأبيض» جين ساكي قالت، أمس الاول الجمعة: «نتوقع أن يضع الرئيس سقفا نهائيا متزايدا للاجئين للفترة المتبقية من هذه السنة المالية بحلول 15 مايو»، وذلك بعد انتقادات واسعة النطاق من وكالات إعادة التوطين والديمقراطيين في «الكونجرس» الأمريكي بشأن الإبقاء على الحد الأقصى التاريخي المنخفض.

وكان الرئيس الأمريكي جو  بايدن وعد في فبراير الماضي برفع سقف القبول إلى 62500 مهاجر للسنة المالية الحالية، التي تنتهي في 30 سبتمبر المقبل، قبل رفع السقف إلى 125 ألفا في السنة المالية المقبلة، أي أكثر من الأعداد الموروثة عن سلفه.

الإدارة الأمريكية تواجه أزمة على الحدود المكسيكية مع وصول آلاف المهاجرين

وتواجه الإدارة الأمريكية، أزمة على الحدود المكسيكية، مع وصول آلاف المهاجرين، فيما اتهمت المعارضة الجمهورية، بايدن بأنه مسؤول عن ذلك.

وكان مستشار «البيت الأبيض» للأمن القومي جايك سوليفان، قال في وقت سابق، في تغريدة، إن بايدن أكد أخيراً «الكوتا» التي حددها «ترامب» لهذا العام، بسبب الحاجة إلى إعادة بناء برنامج قبول اللاجئين.

ولا يعني البرنامج سوى لاجئين تختارهم أجهزة الأمن والاستخبارات الأمريكية من مخيمات الأمم المتحدة في كافة أنحاء العالم، لنقلهم إلى الولايات المتحدة، هم بشكل أساسي الأكثر ضعفاً على غرار المسنين والأرامل والمعوّقين.

من جانبه، أشار مسؤول أمريكي، إلى أن «النظام الذي تركته الحكومة السابقة أسوأ مما كنا نعتقد ويتطلب إعادة ترتيب لتحقيق الأهداف التي وضعناها»، وفقا لما ذكرته إذاعة «مونت كارلو» الدولية الفرنسية.

وأكد المسؤول الأمريكي،  أن ذلك «سيسمح لنا باستقبال عدد أكبر بكثير من اللاجئين في السنوات المقبلة».