أبريل 13, 2021

احزاب نيوز

أحدث الأخبار

وجدي زين الدين يحصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف – مصر


تقدم الباحث وجدي زين الدين، رئيس تحرير جريدة الوفد، برسالة علمية تحمل عنوان «الاتجاه الاشتراكى فى الإبداع والنقد فى الصحافة المصرية 1952/ 1967»، للحصول على درجة الدكتوراه في فلسفة النقد الفنى من المعهد العالى للنقد الفني، تخصص النقد الأدبى بمرتبة الشرف الأولى، بقاعة المعهد العالى للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون.

لجنة المناقشة

ضمت لجنة المناقشة الدكتور أحمد عبدالله بدوى مشرفاً أساسيًا ومناقشًا ومقررًا، الدكتور حسام نايل مشرفًا مشاركًا، الدكتور محمد السيد زعيمة مناقشاً من الداخل، والدكتور محمود علم الدين مناقشًا من الخارج.

مكونات الدراسة

تضمنت الدراسة تمهيدًا وبابين وخاتمة، اشتمل كل باب على فصلين، جاء الفصل الأول تحت عنوان «الواقع الاشتراكى السياسى والفكرى خلال الفترة من 1952/ 1976»، والثانى هو «الاشتراكية وجدلية العلاقة بين الصحافة والإبداع النقدى»، أما الفصل الأول من الباب الثانى فهو بعنوان «الواقعية الاشتراكية فى النقد»، فى حين كان الفصل الآخير بعنوان«الملامح الاشتراكية السياسية والثقافية والنقدية لمحمود أمين العالم».

وتفاعل الباحث خلال رسالته مع نصين من الأهمية بمكان للموضوع محل الدراسة للفيلسوف والمفكر الكبير محمود أمين العالم؛ نشر الأول منهما فى جريدة الوفد المصرى مطلع عام 1954 بعنوان «الأدب بين الصياغة والمضمون» بالاشتراك مع الناقد الأدبى عبد العظيم أنيس، والثانى هو «ثلاثية الرفض والهزيمة»، تلك الدراسة النقدية التى اعتنت بثلاث روايات لصنع الله ابراهيم هي: «تلك الرائحة» عام 1966، «نجمة أغسطس» 1974، و«اللجنة» 1982.

كما ضمت الدراسة جانبًا تطبيقيًا اعتمد فيه الباحث على دراسة نماذج من مقالات للويس عوض، وسلامة موسى، ونعمان عاشور، وألفريد فرج، ممن كان لهم حضور ومساحة فى الحياة الثقافية.